رواية: الحصن الرقمي – دان براون

تنبيه: في مراجعة الرواية هذه لا يوجد أي حرق للرواية, أو كشف لأي جزء من حبكتها, أو أحداثها. هذه المراجعة كٌتبت خصيصاً لأولئك الذين لم يقرءوا الرواية بعد.

***

اسم الرواية: الحصن الرقمي

اسم الروائي: دان براون

دار الترجمة: الدار العربية للعلوم

عدد الصفحات: ٣٨٤ صفحة

السعر: ٣٢ ريال

المكتبة التي اشتريتها منها: مكتبة جرير

***

الغلاف:

عن الرواية:

 “من سوف يحرس الحرس؟”*

من اسم الرواية تعرف أن هذه الرواية مرتبطة بــ “التقنية”, أو ما يٌسمى Techno-Thriller.

 إن ما جعل رواية دان براون هذه مميزة جدا في صنفها هو أن عناصر هذه الرواية والأحداث التي تدور حولها ليست جامحة في الخيال وغير واقعية مثل فلم “A.I”, أو شديدة التعقيد مثل فلم “Matrix”, أو سطحيه مثل فلم I, Robot””, فالرواية واقعية, سهله, عميقة.

الرواية تقدم لنا قضية “الحرية الشخصية”, فأحداث الرواية تدور في NSA تلك الوكالة المنشأة لأغراض التجسس, وهي موجودة بالفعل, هذه الوكالة مفوضة – ومن دون أي أذن قضائي كما يحدث مع الـ FBI – بان تخترق صندوق بريدك الالكتروني, وأن تتنصت على جوالك, تكشف ماذا اشتريت ببطاقة الائتمان, كم سحبت من الصراف, مواقع الإنترنت التي زرتها, كل ما يمكن لك أن تتخيله وأكثر هذه الوكالة تتطلع  عليه.

وعند الحديث عن NSA فان الحديث يتوجه تلقائياً لمجال “التشفير”, وهو العلم الذي يعتبر أكثر فروع علوم الحاسب تعقيداً, فلإغراض التجسس تحتاج هذه الوكالة قدرات خارقة في كسر الشفرات, ولذلك هي تملك – ومن دون أي منازع – أفضل القدرات العقلية في العالم في هذا المجال. حقيقة أن علم التشفير لو كان بمثابة كرة القدم فإن NSA بمثابة البرازيل.

في عالم NSA الاستثنائي للغاية تنطلق رواية “الحصن الرقمي” بمعلومة مدهشة وهو أن ثلث الأمريكان لا يعلمون بوجودها, بل إن الكثير منهم يخلط بينها وبين وكالة CIA, تنطلق الرواية بذكاء متقد من هذا الروائي, ودراما نارية تحبس الأنفاس, وطريقة عرض سينمائية, هذا بالإضافة لكمية معلومات رائعة ومدهشة ومبسطة جداً بين ثنايا الرواية, حول قضايا التشفير وأساليبه, لدرجة أنك تستطيع أن تشير إلى “المعلومات” كأحد أبطال القصة.

رواية تحبس الأنفاس, ذكية, ممتعة, مليئة بالأدرينالين حتى التخمة.

“أحبكم من دون شمع”**

*

**سوف تفهم هاتين العبارتين بعد قراءتك للرواية.

***

روايات أخرى لذات المؤلف:

١ – حقيقة الخديعة

٢ – ملائكة وشياطين

٣ – شيفرة دافنشي

***

تنبيه: هذا الجزء مكتوب لمن قراء الرواية, لو قراءته لن يحرق عليك شيء, لكن أنصحك أن تقرأه بعد الانتهاء من قراءة الرواية.

في أخر صفحة من الرواية يوجد هذا الرقم, فقط هذا الرقم الطويل وليس معه أي شيء آخر في الصفحة :

128-10-93-85-10-128-98-112-6-6-25-126-39-1-68-78

الأمر لا يحتاج إلى ذكاء خارق لنعرف أن دان براون وضع لنا شفرة نحاول حلها.

في الواقع أن حل هذه الشفرة سهل ومتمرد في نفس الوقت, لكنه مستحيل بالنسبة للقارئ العربي, أتمنى أن لا تأخذوا كلامي على محمل الإهانة؛ لأنك إذا عرفت الحل سوف تقول ذات الشيء.

الحل هو:كل مجموعة أعداد تعبر عن رقم فصل في الرواية, بحيث أننا نأخذ أول حرف من كل فصل, ثم نرتب الحروف بحيث تنتج لنا هذه الكلمة:

“WECGEWHYAAIORTNU”

طبعاً هذه الطريقة لا تنفع مع النسخة المترجمة من الرواية , لأن الحروف الناتجة من حل الشفرة هي باللغة الإنجليزية ..

بعد ذلك يكون كل شيء سهل, فهذا النص نستطيع تحليله باستخدام طريقة”مربع قيصر” ,الذي تم شرحها وتبسيطها في الرواية, ومن ثم إضافة الفراغات اللازمه بين الحروف, بعد ذلك ينتج لنا:

“WE ARE WATCHING YOU”

Advertisements