كتاب: الكون – كارل ساغان

اسم الكتاب: الكون

عنوان الكتاب الأصلي: Cosmos

اسم المؤلف: كارل ساغان

دار الترجمة: المجلس الوطني للثقافة بالكويت

اسم المترجم: نافع أيوب لبس

عدد الصفحات: 303

السعر: 12 ريال

المكتبة التي اشتريته منها: استعارة من مكتبة عامة

***

الغلاف:

***

عن الكتاب:

لو كنت سوف أقرأ كتاب علمياً واحداً في حياتي, بل لو كنت سوف أقراء كتاباً بشرياً واحداً, سوف أختار كتاب الكون لكارل ساغان.

عادة يكون هدف الكتب العلمية التي تكتب لغير المختصين هو تبسيط المعلومة, لكن كتاب الكون يسلك مسلكا أخر, كتاب الكون كتاب يتأمل في الكون.

يحوي كتاب الكون ثلاثة عشر فصلاً, هذه الفصول كتبت بأسلوب غير تراكمي؛ بمعنى أنك تستطيع قراءة أي فصل دون أن تقرأ الفصول التي قبله, وتتباين هذه الفصول في مواضيعها وفي مجالات هذه المواضيع, فالكتاب يتحدث عن مكاننا في الكون, وأصل الحياة, تتطور الإنسان, جيراننا الكواكب, النظرية النسبية, وإمكانية وجود حضارات أخرى, وغيرها الكثير.

القاسم المشترك بين مواضيع الكتاب أنها – في النهاية – تجعلنا نفهم الكون بشكل أفضل, وللأسف الشديد تم تجاهل ثلاث فصول من الكتاب عند نقله للغة العربية, وهو ما يشكل تقريباً ربع الكتاب الأصلي.

كتاب الكون كتاب يتأمل في الكون, وعن طريق هذا التأمل نجده يتأمل بين فقرات فصوله في الإنسان, وثقافته, وتطوره, يتأمل في السياسة, يتأمل في التاريخ, يتأمل في الحرب, يتأمل في الحياة؛ لأن لا سبيل لنا لفهم الكون ما لم نفهم الإنسان, ولا سبيل لنا لفهم الإنسان ما لم نفهم الكون.

قصة تأليف الكتاب بدأت عام 1976 حين كان مؤلف الكتاب منهمكا في العمل مع فريق عمل المركبة الفضائية ( فايكينغ ) المعدة للذهاب للمريخ, حينها استطاع مع رفاقه ولأول مره في تاريخ البشرية أن يرسوا مركبتين فضائيتين على سطح كوكب المريخ, وكانت نتائج عملهم رائعة, لكن الإعلام للأسف لم يعر هذا الانتصار الفلكي أي اهتمام, مما حدا بكارل ساغان وأحد المسئولين عن مشروع الفايكينغ أن يقوما بإنشاء شركة إنتاج تكرس جهودها لنقل العلم إلى الناس بطريقة مشوقة, وكان باكورة إنتاج هذه الشركة هو المسلسل التلفزيوني العظيم المذهل الكون, والذي تم العمل عليه لمدة ثلاث سنوات, وقد شاهد هذا المسلسل أكثر من 600 مليون مشاهد – 10% من البشرية – في أكثر من 60 دولة, وهو ما جعله المسلسل الأكثر مشاهدة في أمريكا حتى عام 1990, وقد صدر بالتوازي مع المسلسل هذا الكتاب. المسلسل عبارة عن ثلاثة عشرة حلقة, مدة كل حلقة ساعة تقريباً, وكل حلقة من المسلسل توازي فصل من الكتاب, وكما يمكنك ان تتوقع, الكتاب يُفصِّل أكثر في الطرح, بينما المسلسل يجذب ويثير أكثر, وبالمناسبة حلقات المسلسل موجودة في موقع قوقل للفيديو.

في هذا الكتاب, وفي كتابات كارل ساغان عموماً, هناك دائماً أربع ميزات تجعل مما يكتبه هذا الرجل كنزاً إنسانياً نفيساً.

الميزة الأولى: تتصف كتاباته بمستوى ثقافة وإطلاع مذهل جداً, أثناء قراءتك لكارل ساغان سوف تشعر تجاهه بنفس الشعور الآمن الطفولي الذي كان يساورك أثناء الحصص المدرسية بأن المدرس يعرف كل شيء.

الميزة الثانية: البعد الإنساني, أياً كان الموضوع الذي يتحدث عنه كارل ساغان, سوف تجده يرتبط في النهاية ارتباطا وثيقا بالإنسانية, سواء كان بمصيرها أو بتاريخها أو بسلوكها, هناك دائما أفق أنساني يلوح فوق أي سطر يكتبه كارل.

الميزة الثالثة: منهج الشك, لا يوجد أي شيء مُسلّم به في كتابات كارل ساغان, كل شيء عرضه للمسألة والتحقيق والمحاكمة والمقاضاة.

الميزة الرابعة: أسلوب الكتابة الرائع, أسلوبه بالفعل جدير بأن يُدَّرس, وكان وصف أحد الصحف دقيقا حين كتبت بأنه يقنعك – ولو مؤقتاً على الأقل – بأن لا شيء أخر يمكن أن يكون أكثر إثارة.

في النهاية لا أستطيع أن أقول سوى: يا له من خطأ جسيم أن لا تقرأ هذا الكتاب أو تشاهد المسلسل.

***

كتب أخرى لذات المؤلف:

١ – تنانين عدن (تأملات في تتطور الذكاء البشري )

٢ – نقطة زرقاء باهته ( كوكب الأرض )

٣ – بلايين وبلايين

Advertisements