كتاب: دليل برنبويم لعالم ديزني ٢٠١١

إذا كنت تخطط لزيارة منتجع عالم ديزني فاسمح لي أن أنبهك لحقيقة ربما غابت عن ذهنك: منتجع عالم والت ديزني أو ما يعرف اختصاراً باسم “عالم ديزني” ضخم .. فعلاً ضخم .. لحظة لحظة .. يبدو أنك لم تقتنع بعد … اسمح لي بالتكرار: منتجع عالم والت ديزني فعلاً ضخم .. حسناً, دعني أقرب لك الصورة أكثر, مساحة منتجع عالم والت ديزني قريبه جداً من مساحة مدينة الدوحة .. إقتنعت الآن؟ .. منتجع عالم ديزني هو المنتجع الموجود في ولاية فلوريدا, اما المنتجع الموجود في ولاية كاليفورنيا اسمه ( ديزني لاند ) وهو يختلف كثيراَ عن المنتجع الذي سوف أتحدث عنه هنا.

رغم كل هذه الضخامة, فإن مهندسي ديزني ( يُعرفون باسم “الإماجنيرز” كخلط بين كلمتي إماجنيشن “خيال” وإنجنير “هندسة”) مهووسون بالتفاصيل إلى درجة تستعصي على الوصف, لن تصدق أبداً مستوى اهتمامهم بأدق أدق أدق التفاصيل حتى تشاهد ما فعلوه بنفسك: كل قطعة, كل حجر, كل صبغة لون, متناسقة مع الأخرى, وصممت بطريقة لتحكي حكاية لزوار المنتجع.

حقيقة أنه وبعد أول زيارة لعالم ديزني لم أصدق ان وراء هذا جهد بشر يأكلون ويشربون وينامون … مستحيل!! .. دعني فقط احكي لك بسرعة قصة قصيرة عن أحد أسرار عالم ديزني قبل أن اعود لمراجعة هذا الكتاب.

هل تعرف قلعة سندريلا الشهيرة؟ القلعة التي ترمز لمنتجع عالم ديزني؟  انظر لهذه الصوره حتى تتذكرها:

عندما دخلت للمنتجع شدني شيء لا أدري كنهه في هذه القلعة .. لا أدري ما هو .. شيء لم استطع أن أصفه … القلعة كانت جميلة وخلابه وذات تصميم قوطي يذكرك بقلعة شامبور الفرنسية .. لكن لالا .. هناك شيء أخر غريب في هذه القلعة. بعد يوم أو يومين من زيارتي ذهبت لإحدى المكاتب العامة ووجدت كتاب عن عالم ديزني اسمه (السحر الخفي لعالم ديزني ) ليس هذا الكتاب الذي أكتب مراجعته الآن, بل هو كتاب على وشك أن انتهي منه حالياً وسوف أكتب عنه مراجعة أخرى قريباً جداً, وأنا في المكتبة فتحت الفهرس بسرعة وبحثت عن فصل ( قلعة سندريلا ) وبعد قراءة بضعة أسطر اكتشفت السر.

القلعة تم تصميمها باستخدام خدعة بصرية اسمها ( المنظور القصري ) في هذه الخدعة يتم تصميم المبنى على ثلاث أقسام: القسم الأدنى من القلعة يكون حجمه 80% من حجم القلعة المراد إيهام المشاهد برؤياتها, القسم المتوسط يكون حجمه 60%, والأعلى يكون حجمه 40% فقط. بهذه الطريقة ينخدع الزائر ويعتقد ان القلعة أضخم مما هي فعلاً عليه؛ لأنه يظن أن الجزء الأعلى من القلعة صغير لأنه بعيد عنه, بينما في الحقيقة أنه بالفعل صغير, طبعا هناك مشكلة جذريه بهذا الشكل في التصميم, وهي أن الطيور لو اقتربت من القلعة سوف تنفضح الخدعة, سوف يكتشف الزوار الخدعة بمقارنة حجم الطيور بحجم القلعة, فلتجاوز هذا المطب ( كما قلت لكم اهتمام لا يصدق بالتفاصيل ) دهنوا القلعة بمادة نسيت اسمها تنفّر الطيور كي لا تقترب من المبنى وتنكشف الحيلة.

هذا كان مثال على أحد أسرار عالم ديزني التي تجدها في كل مكان في منتجعه ويوجد غيره الكثير الكثير, والآن دعونا نعود لكتابنا.

كما قلت لكم منتجع عالم ديزني ضخم جدا, وفي نفس الوقت طافح لآخر حد بالتفاصيل, لذلك أمامك ثلاث خيارات عند زيارتك لمنتجع عالم ديزني:

الخيار الأول أن تذهب مباشرة وتستمع. كل شيء هناك مرتب ومنظم بطريقة مذهلة; قبل الدخول سوف يعطونك خريطة ومواعيد العروض, سوف تستمتع بزيارتك وأمورك سوف تكون عال العال.

الخيار الثاني هو أن تشتري هذا الكتاب, وهو عبارة عن دليل سنوي يصدر من ديزني فيه كل صغيرة وكبيرة عن المنتجع, وباستخدامه تخطط لزيارتك. بالمناسبه من المستحيل أن تنهي عالم ديزني في يوم أو حتى في عدة أيام. بشيء من التخطيط السليم سوف تتمكن من أن ترى أهم الأشياء, لكن حتماً سوف يكون هناك اشياء كثيرة لن يسعفك الوقت لرؤيتها (آسف لإخبارك هذا, لكن هذه حقيقة يجب أن تتعايش معها) في أول زيارة لي لعالم ديزني امضيت أربعة عشر ساعة فقط من أجل مشاهدة التصاميم الهندسية وبعض عروض المملكة السحرية – إحدى مدن عالم ديزني.

الخيار الثالث هو أن تشتري هذا الكتاب والكتاب التالي الي سوف أكتب عنه قريباً( السحر الخفي لعالم ديزني ) تخطط رحلتك أولاً باستخدام هذا الكتاب وبعد كل زيارة لأي مدينة في عالم ديزني تعود للكتاب الآخر( السحر الخفي لعالم ديزني ) وتقرأ عن خفايا وأسرار المكان الذي زرته; لا تقرأ الأسرار قبل الذهاب حتى تعطي نفسك فرصة اكتشافها بنفسك.

قبل أن أعرض على عجل فصول الكتاب دعني أذكرك بأن تتأكد من حصولك على على أحدث نسخة من الكتاب ( يصدر من الكتاب نسخة جديدة سنوياً ) فالمدينة يتم تطويرها باستمرار, والدليل يتم تحديثه كل عام. بالمناسبة هذا الدليل رسمي لذلك تستطيع ان تضع في بطنك بطيخ صيفي أثناء تخطيطك, لكن هناك شيء صغير احتاج أن أنبهك له, وهو ان مواعيد العمل اليومية والعروض الأسبوعية لن تستطيع الحصول عليها إلا من خلال الموقع الرسمي:

http://disneyworld.disney.go.com

الكتاب مقسم إلى تسعة فصول. الفصل الأول والثاني عبارة عن مقدمة عن عالم ديزني. أسعار التذاكر, طريقة الوصول, أسعار الإقامة في المنتجعات, أسعار المواقف .. وكل ما تحتاجه لتخطيط رحلتك

الفصل الثالث عن مدينة ( المملكة السحرية ), الفصل الرابع عن مدينة ( إيبكوت ), الفصل الخامس عن مدينة ( ديزني هوليود ), والفصل السادس عن مدينة ( مملكة الحيوانات ). في كل فصل من هذه الفصول الأربعة تجد خريطة للمدينة, وتفصيل لكل لعبة من الألعاب فيها, مع تنبيه للألعاب المميزة, والألعاب التي يمكنك فيها ان تحصل على تذكرة المرور السريع – نوع من التذاكر تحصل عليه للألعاب التي لا تريد ان تقف في طابورها, وهي أحد الأفكار الرائعة لمهندسي ديزني. الفصل السابع يغطي المدن المائية, وديزني داون تاون, وأماكن التسوق. الفصل الثامن بخصوص المرافق الرياضية, والفصل التاسع عن المطاعم.

من الأشياء الرائعة في هذا الكتاب هي جداول وضعوها في أول الكتاب عبارة عن أنشطة مقترحة إذا لم يكن لديك سوى يوم واحد أو نصف يوم لزيارة منتجع عالم ديزني. كل مدينة لها جدول مقترح للأنشطة. مفيد جداً.

تقييمي للكتاب أربع نجمات من أصل خمس. مشكلة الكتاب الوحيدة انه صادر من جهة رسمية ( عيب ومزية في نفس الوقت ) ولذلك سوف تغيب بعض الاقتراحات الماكرة ( نص-كم ) الذي ربما يجدها الزائر مفيده, وكونه رسمي فهو شيء جيد بحيث يعطي القارئ شيء من الثقة لكن تظل مشكلة التضليل التسويقي هاجس لا يمكن تجاوزه.

تمنياتي لكم بقراءة ممتعة وبزيارة أسطورية لمنتجع عالم ديزني.

Advertisements